تسلم منتجات أوبنتو لينكس – ضد – تسلم منتجات مايكروسوفت

البارحة تسلمت نسخة من نظامي التشغيل ubuntu Destop و ubuntu Server عبر البريد العادي, الحقيقة حينما تسلمت الظرف الذي يحتوي على القرصين المدمجين تفاجأت كثيراً, لانني حينما قمت بطلبهم من الموقع الخاص لم اتوقع تسلمهم قط وقتها قلت بنفسي نظام تشغيل مجاني و مفتوح المصدر فهذا كثير لكن أن يرسلوه بالبريد بعد تكلفة تحضير النسخ على Cd’s و تكلفة ارساله بالبريد فهذا كثير جداً و يفوق كرم العرب حتى ! و ثانيا لانني اعيش في لبنان و لبنان يعاني من عدم وجود ترقيم لكثير من مدنه و قراه و لا وجود لصندوق بريد حتى فوضعت عنوان تقريبي لمنزلي .

على كل حال, من فترة ليست ببعيدة تسلمت في الشركة التي اعمل بها أيضا ظرف لكن هذه المرة من مايكروسوفت لنظام التشغيل ويندوز Server و windows7 بالاضافة الى حزمة Microsoft office و MS SQL Server المفارقة هنا انني لم اتفاجأ أبدا لاننا دفعنا مبلغ محترم (هنا نتكلم عن آلاف الدولارات الاميركية الخضراء) و لان شركتنا تملك في العاصمة صندوق بريد و التسليم حصل عبر وسيط حصل على عمولته من الصفقة بالتأكيد.

ظرف مايكروسوفت

على فكرة المدة التي استغرقت من الطلب حتى التسليم تقريبا مطابقة و ذلك يرجع الى طريقة الشحن. الانطباع الاول الذي انتابني حين تسلمت ظرف اللينكس أوبنتو هو الفرح العارم و قلت بنفسي يجب أن ارسل لهم رسالة شكر و تقدير و يجب أن اكتب عن الموضوع في مدونتي, لكن حينما استلمت ظرف مايكروسوفت قلت بنفسي “هل تستحق هذه الاقراص كل هذه المبالغ؟ خاصة أننا دفعنا ثمن القرص نفسه -غير الترخيص- مبلغ يفوق 30$ مع العلم ان سعر القرص في السوق لا يتجاوز 0.3$” و بدأت ألعن الظلام و شركات احتكار البرامج.

حينما فتحت ظرف أوبنتو لينكس و وقعت عيناي على القرص المدمج تأملت أناقة التصميم المطابق لما رأيته على الموقع الإلكتروني و تلمسته جيداً و فتحته لقراءة ما كتب عليه :
Legally free to copy and redistribute .Ubuntu and the ubuntu logo are registered trademarks of canonical LTD. www.ubuntu.com
بالعربي : قانونيا أنت حر لتنسخه و توزعه , أوبنتو و شعارها علامتان تجاريتان لشركة كانونيكال .

قرص أوبنتو لينكس لمحطة العمل

عودة الى أقراص مايكروسوفت, أقراصها حلوة و براقة لكي تميز القرص عن ذلك المنسوخ في سوق القراصنة, و عليه العبارة التالية:
All use subject to volume license agreement. do not make illegal copiers of this disc. not for retail or OEM distribution. not for resale
بالعربي : كل الاستخدامات تخضع لاتفاقية الترخبص الكبيرة, لا تقوم بنسخ غير قانوني للقرص, ليس للبيع في التجزئة أو للتوزيع مع الاجهزة و ليس لاعادة البيع.

قرص مايكروسوفت المضغوط 2
قرص مضغوط مايكروسوفت

هنا راودتني فكرة غريبة أن ما تدفع ثمنه بالغالي لا يمكنك مشاركته مع الاخرين ! و ما حصلت عليه بالمجان يمكنك اعادة نسخه آلاف النسخ لكل من تحب, دون أن تجد من يلاحقك قانونياً , و المدهش أنه حقك نعم من حقك ان تشاركه مع الاخرين و يطلبون منك ذلك صراحة على الغلاف, هذه هي فلسفة البرامج الحرة المفتوحة المصدر.

نرجع الى البرامج المتوفرة فالحقيقة كلا النظامين يؤمنون سير عمل الشركات, لا تتفاجأ نعم بالكامل .

فنظام التشغيل ويندوز7 بديله أوبنتو ديسكتوب و هو يعمل بكفاءة عالية (بعد التجربة طبعا) و تعرّف أوبنتو على جميع القطع على اكثر من جهاز كومبيوتر و محمول .. مثل البلوتوث و الشبكة الاسلكية الخ .. و لا أسرّ لكم سر انه اسرع بمرة ونصف و مرتين حتى من ويندوز7 , أما بالنسبة للشكل فأوبنتو شكله جميل جدا و بسيط للغاية بعيد عن التعقيد (هناك واجهة أخرى غير جينوم تدعى KDEيمكنك الحصول عليها تحت اسم kubuntu فيها واجهة رسومية أكثر تعقيدا و جمالا للذي يبحث عن الجمال) .

بالنسبة لمايكروسوفت أوفيس فالبديل هو أوبن أوفيس التي وجدتها تدعم معظم لغات العالم و منها العربية و حتى الاتجاه من اليمين الى اليسار و الاحلى انها تفتح ملفات مايكروسوفت أوفيس لا سيما الاصدار الملحقة ملفاته بـX اقصد هنا الاصدار 2007 و 2010 و يمكنك تصدير الملفات على هيئة PDF أيضا , يعني الانتقال الى اوبن اوفيس سلس للغاية خاصة التشابه الكبير بينهم.

بالنسبة لنسخة مايكروسوفت سيرفر و بديله أوبنتو سيرفر فلن اقول لك ان اوبنتو خفيف على الجهاز للغاية! لكنه آمن للغاية بكل ما للكلمة من معنى لدرجة انك لست بحاجة لتنزيل برنامج مضاد للفيروسات الذي يكلف المبلغ المرقوم , مع انه يتوفر للينكس مضاد فيروسات مجاني و حر و مفتوح المصدر.

أما بالنسبة لقواعد البيانات فالحقيقة ان MySQL  التي اشترتها مؤخرا شركة أوراكل من شركة صن مايكروسيستمز تقدم حل ممتازا خاصة انها المحرك رقم واحد على شبكة الويب لأكبر قواعد البيانات.

هنا يأتي السؤال الكبير :
مع توفر كل هذه الحلول , مجانا, ومفتوحة المصدر, دون اية قيود قانونية , لماذا لا نزال نستعمل منتجات شركة احتكارية مثل مياكروسوفت ؟

خاصة اننا نستيطع التعديل على تلك البرامج و اعادة برمجتها و تطويرها و حتى توزيعها , لماذا ؟ ربما ناقشت هذا الامر في مقال سابقة الانتقال من نظام التشغيل ويندوز الى لينكس.


كن إجتماعياً, أخبر العالم عن هذه التدوينة

    التعليقات7 تعليقات

     

    1. يقول AR:

      حقًا هذا موضوع جميل
      لقد أعجبت كثيرًا بالوبونتو لقد جربته مره وحصل لي ما حصل معك انه يتعرف على جميع قطع الكمبيوتر تلقائيًا
      أما عن ميكروسوفت فأنا أعترف حقًا بأن منتجاتها باهظة الثمن ولكني لا أكمن لها في صدري اي كراهيه
      (بعكسك تمامًا ^__^) وذلك لأن لها أكشاءء إيجابيه أخرى تذكر (وخصوصًا معي كمبرمج دوت نت 😉 )
      شكرًا لك

    2. يقول محسن الموسوي:

      عزيزي أحمد رمضان (AR)…
      للتوضيح فقط , انا لا اكره مايكروسوفت لشيء شخصي , فأنا عندما بدأت بدراسة اختصاصي أعجبت كثيرا بشخصية بيل غيتس رئيس شركة مايكروسوفت سابقا و مؤسسها و كنت اتمنى لو انجح مثله ! حتى انني مؤخرا اجريت دورة MCSE و SQL 2008 Server .
      لكن بعد تعمقي بفلسفة البرمجة و التطوير في عالم المعلوماتية, وجدت أن هذه الشركة ما هي الاّ مجرد شركة احتكارية جديدة لكن في علام البرامج هذه المرة. لذلك زالت تلك النظرة الجميلة لها من قلبي, هذا بشأن المشاعر.
      على الصعيد التقني, أنا استعمل منتجات مايكروسوفت لكن بالمقابل استعمل البرامج الحرة حين اجد البديل و وضعت خطة استراتيجية للانتقال كليا الى برمجيات حرة مفتوحة المصدر و حاليا اطور جميع برمجياتي تحت مبادىء البرمجيات الحرة المفتوحة المصدر. و للأمانة العلمية برمجيات مايكروسوفت جيدة و ممتازة احيانا لكن ما يعيبها انها مغلقة المصدر.
      بالنسبة للـ .NET ألم تلاحظ عزيزي ان البرمجة اصبحت شبه عملية رسم و ليست برمجة حقيقية في الدوت نت ؟ هذا جميل و يسهل عملنا كمبرمجين, لكن فكر معي … اين اصبحت عملية تطوير تلك اللغات ؟ فهي مغلقة المصدر, بعد فترة من الزمن هل ستجد في العالم من يعرف تطوير لغات برمجة اذا استسلم العالم لمنتجات مايكروسوفت ؟ ستكون مايكروسوفت محتكرة لهذا التطوير و لعدد محدود من مبرمجيها ايضا.
      الموضوع موضوع مبدأي و أخلاقي, أرجو ان توافقني.

    3. مايكرسوفت خسرت الملاين لتطوير النظام من حقها انها تبيعة بملغ ولاتسمع بتزويعة عكس ابينتو فهو اصلاً توزيعة من توزيعات اللينكس ومفتوح المصدر مايكرسوفت قامت بتطوير وخلق النواة من الصفر والكل يعلم هذا
       

    4. يقول محسن الموسوي:

      عزيزي وضاح مراد , شكرا جزيلا على تعليقك.
      الأوبنتو ينتمي الى عائلة اللينكس الذي أسس فلسفة البرامج الحرة المفتوحة المصدر, كل توزيعات اللينكس تعمل على نواة اللينكس التي يبرمجها لينوس تورفالدس و فريقه من الصفر, و هي مجانية و يحق لكل انسان استخدامها.
      هذا بالنسبة للتطوير, أما بالنسبة للسعر فأنا أقول ان من حق اي مبرمج ان يحصل على ثمن لما يعمله و إلا كيف سيعيش !
      لكن أنا ضد البرمجيات المملوكة الإحتكارية و هذا يعني ان تكون مغلقة المصدر و يمنع نسخها, لأن من حقنا المعرفة, حق لكل إنسان ان يحصل على العلم و أن لا يكون محتكراً, لسبب بسيط ان اي فكرة جديدة هي نتاج أفكار فكّر فيها احد ما من قبل , فلا يمكن ايجاد فكرة جديدة من دون اي فكرة سابقة هذا مستحيل الإّ على الباري عز و جل.

    5. يقول mohamed:

      السلام عليكم ,عندي سؤال لو سمحت ,,شو هو الموقع يالي طلبت منه نسخة الاوبنتو ازا بالمجان المرجو تبعتلي الموقع و شكرا على مجهودك اخ محسن

    6. يقول سامر:

      ubuntu.com
      لكن حاليا اوقفوا هذه الخدمة يمكنك تنزيل نسختك اونلاين

    7. يقول نظام لينيكس حصلة عليه مجانا:

      الجزائري

    إضافة تعليق