كيف استعمل أفضل كلمات المرور القوية؟

ادخال كلمة سر

طريق مهم تتبعه عادة لحماية معلوماتك الخاصة هي باستعمالك كلمة للمرور, هذا الأمر أصبح أكثر أهمية بعد انتشار استعمال الانترنت.هناك عدد مستخدمين للانترنت أكثر من ذي قبل بمختلف النشاطات, ضمن ذلك الأعمال المصرفية, التسوق عبر الانترنت, البحث عبر الانترنت. على نحو متزايد نحن نستعمل الانترنت للتواصل الاجتماعي ففي السنوات الماضية نمت نمو هائل مواقع مثل MySpace Facebook الخ… فنحن نتشارك في تفاصيل حياتنا الشخصية بالإضافة إلى الصور و الموسيقى و الفيديو. لسوء الحظ , التفاصيل الأكثر شخصية أصبحت متوفرة عنا للعموم, لذلك مجرمو سرقة الهوية سوف يحصلون على سلع و خدمات بانتحال اسمك, على سبيل المثال يمكنه فتح حساب مصرفي, و يحصل على بطاقة ائتمان أو يقدم للحصول على رخصة قيادة أو جواز سفر. أو ببساطة يمكنهم من سرقة المال مباشرة من حسابك المصرفي.

أحم تلك المعلومات الثمينة بكلمة مرور, لكن كن حذراً عند اختيار كلمة سر قوية صعبة التخمين. فكلمة المرور هذه ستحميك من سرقة هويتك الإلكترونية, و تحمي مالك و معلوماتك.

كيف استعمل أفضل كلمات المرور

نعم, من المهم جداً أن تختار كلمة مرور قوية, ففي حال استعملت كلمة سر ضعيفة فأنت تزيد نسبة تحولك إلى ضحية لمجرمي الإنترنت. التزم بالنصائح التي وردت أعلاه, واتبع النصائح التالية ايضا التي ستساعدك على اختيار كلمة سر لحسابك على الانترنت.

• اختر كلمة سر من الممكن أن تتذكرها, لذلك لن تضطر لكتابتها في ملف أو حفظها في جهازك (تذكر أن هذا الملف من الممكن أن يسرق من قبل الهكرز)

لا تخبر أحدا بكلمة سرك. لأنه اسمها كلمة سر! إذا اتصل بك احد على الهاتف مثلا تحت أي مسمى كان و طلب منك كلمة السر لا تعطه إياها لأنك ببساطة لا تعرف بالضبط من يكون على الطرف الثاني من الخط, أيضا في حال طُلب منك تغيرها إلى كلمة أخرى محددة لا تتجاوب معه.

• إذا أرسل لك متجر الكتروني أو موقع ما على الانترنت بعد تسجيلك فيه كلمة سر عبر البريد الإلكتروني, قم بتسجيل دخولك فورا و غيرها .

• لا تستعمل كلمات سر سهلة التخمين مثل اسم زوجتك, شخصية مهمة, اسم ولدك, اسم حيوانك الأليف, رقم لوحة سيارتك, رقم هاتفك الخ ..

• لا تستعمل كلمة عادية من السهل الحصول عليها عبر قواميس اللغة.

• في حال كانت كلمة مرورك باللاتينية استعمل خليط من الأحرف الكبيرة و الصغيرة, أيضا ضمن كلمة سرك أرقام و رموز الكتابة.

• قدر الإمكان استعمل جملة بدل كلمة واحدة.

• لا تستعمل نفس كلمة السر لأكثر من حساب, فهناك خطر في حال اكتشاف كلمة السر لأول حساب أن يتم اختراق الباقي.

• لا تستعمل التكرار في كلمات السر مثل “كلمة سر1″,”كلمة سر2″,”كلمة سر3” للحسابات المختلفة.

• تأكد من أن برنامج حمايتك يعترض من يحاول سرقة كلمة سرك.

باختصار, عند اختيارك كلمة سر :

  1. اختر واحدة تتذكرها.
  2. أبقيها سرية.
  3. لا تنخدع بكشفها للمحتالين.
  4. ضمنها أحرف كبيرة و صغيرة و أرقام و رموز.
  5. لا تستعمل كلمة سر واحدة لأكثر من حساب.
  6. لا تستعمل التكرار بين كلمات سر مختلفة.
  7. اتبع نصائح الحماية من البرامج الضارة و الهكرز.
كن إجتماعياً, أخبر العالم عن هذه التدوينة

    التعليقات2 تعليقان

     

    1. يقول بقة:

      موضوع فاشل

    2. يقول محسن الموسوي:

      شكرا على تعليقك..
      لكن اريد ان اعرف منك معايير تقييمك للموضوع

    إضافة تعليق