ما هو “السبام” spam ؟

السبام

السبام هو رسائل من مجهولين, بريد غير مرغوب فيه, النسخة الالكترونية المكافئة لبريد الإعلانات العادي. السبام تصل نسبتها ما بين 70%-80% من حجم البريد الإلكتروني المرسل. السبام تستعمل للإعلان عن السلع و الخدمات, هؤلاء المعلنون الغير قانونيون يرسلون كم هائل من الرسائل للحصول على المال من أصحاب السلع المعلن عنها , نموذجياً عدد قليل جداً من مستلمو هذه الرسائل يتجاوبون معها, لكن هذا يكفي للمعلنين أن يحققوا أرباحا منها. هذه الرسائل تسبب الإحباط و ضياع للوقت أثناء تفقدك صندوق بريدك الإلكتروني, و يأخذ مساحة واسعة من صندوق البريد و يستهلك اتصالك بالانترنت, أيضاً هناك نقاط مهمة أخرى:

  • السبام من الممكن أن تحمل معها برامج ضارة ملحقة, آو من الممكن تحتوي على رابط لمواقع تحتوي على برامج ضارة (هذه البرامج قد تنزل اتوماتيكيا على جهازك فور زيارتك له في حال كان هناك ثغرة أمنية في جهازك).
  • المعلنون هؤلاء قد يستعملون ما يسمى بـ botnets لتوزيع بريدهم الإلكتروني, الـ botnets  هي شبكة من الأجهزة المصابة ببرامج ضارة مثل التروجان. الضحية لا يعرف أن جهازه من الممكن أن يتم التحكم به عن بعد, لذلك جهازه سيقوم بإرسال سبام بشكل كبير للآخرين. بالطبع إذا كنت تحمي جهازك ببرنامج امن مضاد للفيروسات سيقلل خطر أن يسيطر على حاسبوك بهذه الطريقة, و لا تنسى أن رسائل السبام من الممكن أن تحتوي على برامج ضارة.
كن إجتماعياً, أخبر العالم عن هذه التدوينة

    التعليقات2 تعليقان

     

    1. شكرًا لك 🙂
      ويبدوا أنك لم تتطرق إلى سبام المواقع التي تدخل البيانات آليًا إلى النماذج بهدف الإضرار بالمواقع
      تحياتي 🙂

    2. يقول محسن الموسوي:

      اخي احمد رمضان شكرا على ملاحظتك فالنماذج forms التي تتم تعبئتها آليا ترسل رسائل مزعجة ايضا و هذه يمكن حمايتها بما يسمى captcha و هو عبارة عن صورة من الصعب قرائتها بشكل آلي عبر تقنية OCR لكن الانسان يستطيع تمييز احرفها.

    إضافة تعليق