الانتقال من نظام التشغيل ويندوز الى لينكس

لنكس ويندوز

حين يطرح أحدهم هذه الفكرة فهذا يعني انه بلا شك قد جرب نظام التشغيل ويندوز التابع لشركة مايكروسوفت و الذي يسيطر على معظم سوق انظمة التشغيل في العالم, و انه لم  يعجبه لسبب ما.

قد يكون سبب الانتقال مالي, اي انه لا يريد ان يدفع ثمن لنظام التشغيل, لان توزيعات لينكس عادة مجانية, أو يكون السبب عدم الثقة بمايكروسوفت لان ويندوز نظام تشغيل مغلق المصدر و لا نعلم حقيقة كل ما يفعله ويندوز باجهزتنا و هنا السبب سيكون أمني بامتياز, لذلك فان من يريد الانتقال الى لينكس يفتش عن البرامج المفتوحة المصدر. و قد يكون السبب ثقافي اي ان المنتقل يريد ان يتبع ثقافة ضد الاحتكار و يريد تحفيز الانتاجية الخلاقة بعيدا عن التجارة و التسويق… وقد يكون السبب ببساطة فشل نظام مايكروسوفت وبندوز في تلبية حاجاته و يفتش عن بديل.

مهما كان السبب فالقرار الحاسم انه اراد الاستغناء عن ويندوز و يريد استمرار عمله. هنا لا بد ان نسأل انفسنا:

هل خططنا مسبقا لمثل هذه الحالة؟

هل برامجنا التي نستعملها في عملنا قادرة على الانتقال؟

هل سنجد في لينكس كل ما نحتاجه فعلا؟

هل عتادنا من اجهزة كومبيوتر و طابعات الخ… جاهزة لهذا الانتقال؟

هل موظفي شركتنا سيتأقلموا مع النظام الجديد؟

هل يوجد لدي فريق عمل قادر على دعمي فنيا حين حدوث مشاكل؟

قبل الاجابة عن هذه الاسئلة, دعونا نقوم بجولة افق نبحث فيها عن سبب انتشار ويندوز بيننا, ففي عالمنا نجد معظم في معظم اجهزة الحاسب في البيت او في المكتب تعمل عليه. من الاسباب العادية ان ويندوز تعمل عليه معظم البرامج التجارية, معظم الالعاب الحديثة, ويستطيع التعامل مع معظم العتاد في السوق كالسواقات و الطابعات و كروت الشاشة و غيرها..
لكن الحقيقة ان قرصنة نظام  تشغيل ويندوز, اي استعمال النسخ الغير مرخصة منه و المتعارف عليها بالمنسوخة , هو سبب رئيسي لانتشاره , و الحقيقة انا اتهم شركة مايكروسوفت بغض النظر عن انتشار هذه النسخ بيننا و عدم ملاحقة القراصنة هؤلاء لسبب بسيط هوانه يؤمن انتشار ويندوز بيننا و يوفر عملية تسويق شاقة و مكلفة عليها , بدون اي كلفة, لانه في نهاية الامر و حين تقرر مايكروسوفت بالقانون ان ندفع لها ثمن برامجها سندفع لاننا سنجد انفسنا بين خيارين مرين, الاول ان ندفع ذلك الثمن الباهظ أاو ان نعدل لنظام تشغيل آخر وبالاغلب برامجنا لن تعمل عليه ! لذلك السبب انا ضد ان نستعمل نسخ غير مرخصة !!

نرجع الى الاسئلة اعلاه, كلنا سنجيب انه من الممكن حل كل المشاكل المطروحة… لكن معظم البرامج المكتبية Desktop Application لن تعمل حتى مع استخدام البرنامج الوسيط wine الذي يشغل برامج ويندوز على لينكس, خاصة تلك البرامج المطورة محليا, لذلك انصح بشدة عند بناء و تطوير اي برنامج خاص بنا يجب ان لا يعتمد على نظام تشغيل معين اي انه لا يتعلق بنظام التشغيل , وهنا تاتي أهمية برامج الويب 2 web applications, لمن لا يعرف طبيعة هذه البرامج , هي برامج تعتمد على ثلاث دعائم رئيسية لغة برمجة تعمل على خادم server , قاعدة بيانات Database , و مستعرض انترنت مثل firefox او internet explorer الخ.. معتمدة على جافا سكريبت, و الحقيقة ان مستقبل البرمج سيكون من نصيب برامج الويب, فالانترنت اصبحت اسرع من قبل بكثير,  حتى انه ظهرت تطبيقات فعلا مثل تطبيقات  google , و حتى مايكروسوفت بنفسها طورت اوفيس 2010 لتعمل كتطبيق ويب ! كما اصبح هناك ما يعرف بنظام تشغيل الويب web operating systems , اليس هذا رائعا !!

الخلاصة : طور برامجك لتكون غير متعلقة بنظام تشغيل محدد و ستكون حرا بالانتقال من اي نظام الى اي نظام تشغيل و لن يكون هناك اية عوائق تذكر,خاصة مع توفر خدمات مثل موقع sourceforge.net حيث ستجد كل ما تحتاج من برامج دون استثناء ومجانا !.

كن إجتماعياً, أخبر العالم عن هذه التدوينة

    التعليقات5 تعليقات

     

    1. يقول أبو عبد الملك الشهري:

      شكرا لك على هالمقال الأكثر من رائع …

      ولكن .. أنا لن ادافع عن مايكروسوفت ..

      مشكلة الإنتقال إلى لينكس وانا مجرب لذلك .. تحتاج .. إلى معرفة قوية بسطر الأوامر في لينكس ..
      أليس كذلك ..

      أتمنى ان تطرح كتبا قيمة تتناول سطر الأوامر .. ويا ليت تكون باللغة اللعربية ..

      شكرا لك مرة أخرى

    2. يقول محسن الموسوي:

      الأخ أبو عبد الملك الشهري المحترم
      اللينكس في الماضي كان يعتمد على سطر الاوار صحيح, لكن الان تغير الوضع كثيراً صدقني!
      أنا مثلا استعمل توزيعة kubuntu و البرامج فيها تعتمد على الوزاجهة الرسومية مثل الويندوز تماما , صحيح هناك بعد برامج المحترفين او المطورين هذه مثلها مثل الويندوز قد تحتاج لسطر الاوامر.
      اللينكس اصبح سهلا و يمكن استخدامه ببساطة فعلا, و الاكثر من ذلك معظم برامج اللينكس تولد ملفات تتوافق مع مثيلاته في الويندوز لكن العكس غير صحيح.
      بالنسب للكتب يمكنك البحث عبر جوجل فهناك آلاف الكتب المتوفرة و العشرات منها باللغة العربية
      شكرا لاهتمامك بالموضوع

    3. يقول abdallah:

      يمكن ايضا بناء التطبيقات بلغات محمولة كـ بايثون أو جافا .

    4. يقول hanaa ahmed:

      السللام عليكم أريد أن أسئل لماذا الملفات ذات الأمتداد .exeالتي تعمل على نظام التشغيل ويندوز لا تعمل على النظام يونيكس.

    5. يقول محسن الموسوي:

      هناء
      الويندوز نظام يختلف عن اللينكس و ملفاة exe هي ملفاة تنفيذية خاصة بالويندوز binary
      يمكنك تشغيل هذه البرامج عبر استخدام برنامج وسيط على اللينكس اسمه wine
      هذا البرنامج سيحل مشكلتك :
      http://www.winehq.org

    إضافة تعليق