كيف احمي نفسي من البرامج الضارة و هجمات الهكرز

كيف احمي

هناك عدة خطوات يمكنك أن تأخذها لحماية حاسوبك من تهديدات الانترنت, هذه بعض التعليمات البسيطة ستساعد على تقليل خطر الهجوم:

  1. أحمي جهازك عبر تركيب برنامج حماية مختص بأمن الانترنت.
  2. قم بتحديثه و تجديده بانتظام.
  3. قم بتنصيب رقع الأمن لنظام تشغيلك, إذا كنت تستعمل نظام مايكروسوفت أو لينكس فهذه الآلية بسيطة للغاية, أيضا لا تنسى نفس الأمر مع البرامج الأخرى الموجودة على جهازك.
  4. إذا استلمت رسالة إلكترونية مرفق معها ملف (مثل ملف وورد,إكسل …) لا تقم بفتح الملف المرفق إلا إذا كنت تعرف مرسله و تأكد أولا من عنوان بريده الالكتروني, لا تقم أبداً بفتح ملف مرفق من بريد “سبام” هذه القاعدة تنطبق أيضا على الرسائل التي تصلك من برامج المحادثة الفورية مثل Msn Messenger .
  5. استعمل حساب administrator  في نظام التشغيل ويندوز أو حساب root في لينكس فقط في حال كنت تريد تنصيب برنامج جديد أو تطبيق تعديلات على النظام. للاستعمال اليومي قم بإنشاء حساب منفصل بصلاحيات محدودة , يمكنك ذلك من خلال لوحة التحكم, من خلال هذه الخطوة ستحد من قدرة البرامج الخبيثة على الوصول إلى موارد النظام الثمينة.
  6. قم بانتظام بنسخة احتياط على قرص مضغوط أو أية وسيلة تخزين أخرى. لذلك فعندما تقوم البرامج الخبيثة بعطب ملفاتك, يمكنك من استعادتها من آخر نسخة احتياط لديك.


باختصار,للحماية من البرامج الضارة و هجمات الهكرز اتبع التالي:

  • قم بتركيب برنامج مختص بأمن الانترنت و مضاد للفيروسات.
  • قم بتركيب الرقع الأمنية.
  • كن على حذر من البريد الإلكتروني الغير مرغوب أو رسائل المحادثة من الغرباء.
  • كن حذرا عند تسجيل الدخول على الجهاز بحساب المدير.
  • انسخ نسخ احتياط باستمرار.
كن إجتماعياً, أخبر العالم عن هذه التدوينة

    التعليقات (1)

     

    1. […] لأكثر من حساب. لا تستعمل التكرار بين كلمات سر مختلفة. اتبع نصائح الحماية من البرامج الضارة و الهكرز.[…]

    إضافة تعليق