ماذا احتاج لبناء تطبيق web application ؟

web2

الفائدة من تطبيقات ويب2 :

تطبيقات الويب 2 تجعلك تتحرر من المكان, أنظمة التشغيل, و الدعم الفني للمستخدم النهائي. لأنها ستكون على شبكة الانترنت فأينما تكون في العالم ستجد البرنامج يعمل, و مهما استخدمت نظام تشغيل سواء ويندوز او لينكس او ماك … فكل ما تحتاجه هو مستعرض انترنت , كي تستطيع الوصول الى تطبيقك, أيضا كمبرمج سيكون عملك منكباً على العمل لجهة الخادم server فليس هناك dll ocx و توافقية الخ.. صحيح انه يجب أن تأخذ بعين الاعتبار نوع المستعرض الذي يستخدمه الزائر أو وقته المحلي مثلا و دعمه للجافا سكريبت مثلا لكنها اصبحت بديهيات هذه الايام و ليست بتعقيد تطبيقات سطح المكتب هناك أنظمة تشغيل متعددة و اصدارات متعددة من كل نظام تشغيل و تعاريف خاصة الخ…

ماذا أحتاج كمبرمج ؟

سنفصل لناحيتين , واحدة لجهة الخادم server side,و اخرى لجهة الزائر client side
لجهة الخادم :
أولا خادم ويب مثل apache دعم للغة برمجة ويب مثل php محرك لقاعدة البيانات مثل MySQL , اما الادوات و البرامج التي ستعمل عليها لجهة كتابة الكود فهناك حلول كثير مثل NetBeans IDE او محرر بسيط مثل Notepad++ , لجهة تصميم واجهة الموقع لناحية الصور هناك photoshop أو gimpshop لناحية تصميم الكود HTML , CSS للواجهة هناك مثلا dreamweaver fireworks أيضا ستحتاج الى برنامج للاتصال بالخادم اذا كنت تعمل عن بعد مثل cuteftp أو مباشرة عبر نظام التشغيل اذا كنت تتقن التعامل بسطر الاوامر.
على كل الاحوال ايضا لا تنسى انك ستحتاج لمستعرض ويب لاكتشاف الثغرات في البرمج و تجربة كودك في كل مرة تعدل فيها.

لجهة الزائر:
ستحتاج الى مستعرض ويب يدعم الويب2, حاليا كل المستعرضات تدعم ذلك مثل IE8 Firefox3.5 Chrome4 فهي تدعم لغة الجافا سكريبت عصب الويب 2 و معايير w3c  للغة HTML و هي منتشرة بين مجتمع الانترنت. أما اذا احتجت لدعم لتطبيقات مثل FLASH فيجب ان تكون هذه الاضافات متاحة في المستعرض للزائر او يمكنك التفكير بالـ HTML5 !
عند تصميمك لموقع ويب 2 أو لنقل تطبيق ويب يجب أن تفكر ان الزوار سيأتون من اي مكان في العالم, لكل بلد توقيت مختلف, لغة مختلفة, لكل زائر حجم شاشة مختلف هذا سيجعلك تفكر بعالمية لبرنامج كان تدعم أكثر من لغة و تاخذ بالحسبان طريقة ظهور المعلومات في المستعرض لذلك جرب ثم جرب ثم جرب , في حال انك لا تريد ان تضع على جهازك كل المستعرضات الموجودة فهناك موقع يقدم خدمة مجانية لاستعراض موقعك بمستعرضات كثير و احجام مختلفة browsershots.org انصحك بزيارته.

ماذا يحتاج المستخدم النهائي كي يعمل البرنامج عنده بكفائة ؟

المستخدم النهائي يجب ان لا يكون عليه جهد, يجب أن يستعمل برنامج بسيط خالي من التعقيد , سريع عند الطلب , متوفر بلغته كي يفهمه , اكيد اتصال انترنت جيد, مستعرض انترنت مع آخر تحديث له حتى تضمن افضل استعراض, لا سيما انك ستسعمل تقنية AJAX لتزيده بالمعلومات عبر XML .

الموضوع له تشعبات كثيرة لكن احببت ان اطرحه لانه سيكون في المستقبل اساس البرامج الحديثة, اذا كان لديك تعليق او اقتراح لا تبخل بطرحه .

كن إجتماعياً, أخبر العالم عن هذه التدوينة

    إضافة تعليق